درس لغة: طرائقُ الرّبط ووسائلُه (+ إصلاحُ التّطبيقات)

 

أستاذ(ة ) العربـيّة

 طرائقُ الرّبطِ ووسائلُه 

معهد "..............."

..........................

درس لغة : 3 اقتصاد

2020 2021

 

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداف

 

 

1/ أستكشف

1 - أسَّسَتْ هُدَى شَعْرَاوِي الاتِّحَادَ النِّسَائِيَّ. وَ أَنْشَأَتْ مَدْرَسَةً لِتَعْلِيمِ البَنَاتِ مَجَانًا. فَــــسَاهَمَتْ فِي إِنْقَاذِهِنَّ. ثُمَّ تَبَنَّتْ قَضِيَّةَ النِّسَاءِ العَرَبِيَّاتِ.

................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

2- شَارَكَتِ النِّسَاءُ فِي بِنَاءِ الحَضَارَاتِ الإنْسَانِيَّةِ. بَيْدَ أَنَّ البَعْضَ يُنْكِرُ ذَلِكَ بِعِنَادٍ.

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3- "هَكَذَا الـمُخْلِصُونَ             رشقاتُ الردّى إليهم مُتاحهْ

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

                                       

2 أتدرب  :

- قَالَ المتنبّـي فِي رِثَاءِ جدَّتِه: "أَتَاهَا كِتَابِي بَعْدَ يَأْسٍ وَتَرْحَةٍ ... فَمَاتَتْ سُرُورًا بِي، فَـمِتُّ بِهَا غَمًّا":

← ............................................................................................................

- عَثَرَ الصَّبِـيُّ. فَسَقَطَ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ:

← ...........................................................................................................

- "نُوبِلْ" هُوَ العَالِـمُ الّذِي اِخْتَرَعَ الدّينَامِيت. ثُـمَّ كَرَّسَ مَا جَمَعَهُ لِيُكَفِّرَ عَنِ اخْتِرَاعِهِ الفَتَّاكِ ذَاكَ:

← ...........................................................................................................

- زَادَ عَدَدُ النِّسَاءِ العَامِلاَتِ عَالَمِيًّا. لَكِنَّ مَظَاهِرَ "تَأْنِيثِ الفَقْرِ" وَ"تَأْنِيثِ مُرُونَةِ الشُّغْلِ" قَدْ تَفَاقَمَتْ.

← ...........................................................................................................

 - أَنَا أُفَكِّرُ. إِذَنْ أَنَا أُوجَدُ:

← ...........................................................................................................

- "أحْيَيْتَ شَهَوَاتٍ كَانَ اليَأسُ أَمَاتَهَا./ ثُمَّ قَبَضْتَ لَهَاتَهَا" (الهمذاني):

← ...........................................................................................................

3 / استثمر ما أفدته من الدرس في فقرة من خمسة اسطر توضح فيها علاقتك بمدينتك ودورها كفضاء في نحت كيانك موظفا ادوات الربط التالية ( ثم  ، الفاء  ،  لكن  ،  بيد أنّ   ،  الواو  ، إذن  ،  إلاَ أنَّ   ،  غير أنَّ  ، هكذا  )

 عَــــملاً مُــــوفَّـــــقا 

 

إصلاحُ التّطبيقاتُ: حلِّلْ طرائقَ الرّبط في الأمثلة التّالية:

- قَالَ المتنبّـي فِي رِثَاءِ جدَّتِه: "أَتَاهَا كِتَابِي بَعْدَ يَأْسٍ وَتَرْحَةٍ/ ... فَـــــــمَاتَتْ سُرُورًا بِي/، فَــــــــــمِتُّ بِهَا غَمًّا":

← (فَـ): ربطُ التّرتيبِ: ربطت الفاءُ أحداثَ الجملِ الثّلاثة ربطا أساسُه التّرتيبُ السّريعُ.

- عَثَرَ الصَّبِـيُّ./ فَــــــسَقَطَ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ:

← (فَــــ): ربطُ الاستنتاجِ: ربطت فاءُ السّببيّة بين السّبب (العثرة) والنّتيجة (السّقوط).

- "نُوبِلْ" هُوَ العَالِـمُ الّذِي اِخْتَرَعَ الدّينَامِيت./ ثُـمَّ كَرَّسَ مَا جَمَعَهُ لِيُكَفِّرَ عَنِ اخْتِرَاعِهِ الفَتَّاكِ ذَاكَ:

← (ثُمّ): ربطُ التّرتيب: ربطتْ "ثُـمَّ" بين أحداثِ الجملتيْن ربطا أساسُه التّرتيبُ البطيء.

- زَادَ عَدَدُ النِّسَاءِ العَامِلاَتِ عَالَمِيًّا./ لَكِنَّ مَظَاهِرَ "تَأْنِيثِ الفَقْرِ" وَ"تَأْنِيثِ مُرُونَةِ الشُّغْلِ" قَدْ تَفَاقَمَتْ.

← (لكنَّ): ربطُ الاستدراك: ربطت "لكنّ" بين الجملتيْن كيْ تنفيَ الجملةُ الثّانيةُ التّوهُّمَ الحاصل من الجملة الأولى.

- أَنَا أُفَكِّرُ./ إِذَنْ أَنَا أُوجَدُ:

← (إذنْ): ربطُ الاستنتاج: ربطتْ "إذنْ" بين حدثيْ التّفكير والوجود باعتبار الثّاني نتيجةً فلسفيّة للأوّل.

- "أحْيَيْتَ شَهَوَاتٍ كَانَ اليَأسُ أَمَاتَهَا./ ثُمَّ قَبَضْتَ لَهَاتَهَا" (الهمذاني):

← (ثُمّ): ربطُ التّرتيب: ربطتْ "ثُـمَّ" بين أحداثِ الجملتيْن ربطا أساسُه التّرتيبُ البطيء.

 عَــــملاً مُــــوفَّـــــقا 

Commentaires