أستاذ(ة ) العربـيّة |
♠ طرائقُ الرّبطِ ووسائلُه ♠ |
معهد "..............." |
.......................... |
درس لغة : 3 اقتصاد |
2020 - 2021 |
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
1/ أستكشف
1 - أسَّسَتْ هُدَى شَعْرَاوِي
الاتِّحَادَ النِّسَائِيَّ. وَ أَنْشَأَتْ مَدْرَسَةً
لِتَعْلِيمِ البَنَاتِ مَجَانًا. فَــــسَاهَمَتْ فِي
إِنْقَاذِهِنَّ. ثُمَّ تَبَنَّتْ قَضِيَّةَ النِّسَاءِ
العَرَبِيَّاتِ.
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- شَارَكَتِ النِّسَاءُ فِي
بِنَاءِ الحَضَارَاتِ الإنْسَانِيَّةِ. بَيْدَ أَنَّ البَعْضَ
يُنْكِرُ ذَلِكَ بِعِنَادٍ.
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3- "هَكَذَا الـمُخْلِصُونَ رشقاتُ الردّى إليهم مُتاحهْ
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2 أتدرب :
- قَالَ المتنبّـي فِي رِثَاءِ جدَّتِه: "أَتَاهَا كِتَابِي بَعْدَ
يَأْسٍ وَتَرْحَةٍ ... فَمَاتَتْ سُرُورًا بِي، فَـمِتُّ بِهَا غَمًّا":
← ............................................................................................................
- عَثَرَ الصَّبِـيُّ. فَسَقَطَ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ:
← ...........................................................................................................
- "نُوبِلْ" هُوَ العَالِـمُ الّذِي اِخْتَرَعَ الدّينَامِيت.
ثُـمَّ كَرَّسَ مَا جَمَعَهُ لِيُكَفِّرَ عَنِ اخْتِرَاعِهِ الفَتَّاكِ ذَاكَ:
← ...........................................................................................................
- زَادَ عَدَدُ النِّسَاءِ العَامِلاَتِ عَالَمِيًّا. لَكِنَّ مَظَاهِرَ
"تَأْنِيثِ الفَقْرِ" وَ"تَأْنِيثِ مُرُونَةِ الشُّغْلِ" قَدْ
تَفَاقَمَتْ.
← ...........................................................................................................
- أَنَا أُفَكِّرُ. إِذَنْ أَنَا أُوجَدُ:
← ...........................................................................................................
- "أحْيَيْتَ شَهَوَاتٍ كَانَ اليَأسُ أَمَاتَهَا./ ثُمَّ قَبَضْتَ لَهَاتَهَا" (الهمذاني):
← ...........................................................................................................
3 / استثمر ما أفدته من الدرس في فقرة من خمسة اسطر توضح فيها علاقتك بمدينتك
ودورها كفضاء في نحت كيانك موظفا ادوات الربط التالية ( ثم ، الفاء
، لكن ، بيد
أنّ ،
الواو ، إذن ، إلاَ
أنَّ ،
غير أنَّ ، هكذا )
♫ عَــــملاً مُــــوفَّـــــقا ♫
إصلاحُ التّطبيقاتُ: حلِّلْ طرائقَ الرّبط في الأمثلة التّالية:
- قَالَ المتنبّـي فِي رِثَاءِ جدَّتِه:
"أَتَاهَا كِتَابِي بَعْدَ يَأْسٍ وَتَرْحَةٍ/ ... فَـــــــمَاتَتْ سُرُورًا بِي/، فَــــــــــمِتُّ بِهَا
غَمًّا":
← (فَـ): ربطُ التّرتيبِ: ربطت الفاءُ أحداثَ الجملِ الثّلاثة ربطا
أساسُه التّرتيبُ السّريعُ.
- عَثَرَ الصَّبِـيُّ./ فَــــــسَقَطَ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ:
← (فَــــ): ربطُ الاستنتاجِ: ربطت فاءُ السّببيّة بين
السّبب (العثرة) والنّتيجة (السّقوط).
- "نُوبِلْ" هُوَ العَالِـمُ الّذِي اِخْتَرَعَ الدّينَامِيت./ ثُـمَّ كَرَّسَ مَا جَمَعَهُ لِيُكَفِّرَ عَنِ
اخْتِرَاعِهِ الفَتَّاكِ ذَاكَ:
← (ثُمّ): ربطُ التّرتيب: ربطتْ "ثُـمَّ" بين أحداثِ
الجملتيْن ربطا أساسُه التّرتيبُ البطيء.
- زَادَ عَدَدُ النِّسَاءِ العَامِلاَتِ عَالَمِيًّا./ لَكِنَّ مَظَاهِرَ "تَأْنِيثِ
الفَقْرِ" وَ"تَأْنِيثِ مُرُونَةِ الشُّغْلِ" قَدْ تَفَاقَمَتْ.
← (لكنَّ): ربطُ الاستدراك: ربطت "لكنّ" بين الجملتيْن
كيْ تنفيَ الجملةُ الثّانيةُ التّوهُّمَ الحاصل من الجملة الأولى.
- أَنَا أُفَكِّرُ./ إِذَنْ أَنَا أُوجَدُ:
← (إذنْ): ربطُ الاستنتاج: ربطتْ "إذنْ" بين حدثيْ
التّفكير والوجود باعتبار الثّاني نتيجةً فلسفيّة للأوّل.
- "أحْيَيْتَ شَهَوَاتٍ كَانَ اليَأسُ أَمَاتَهَا./ ثُمَّ قَبَضْتَ لَهَاتَهَا" (الهمذاني):
← (ثُمّ): ربطُ التّرتيب: ربطتْ "ثُـمَّ" بين أحداثِ
الجملتيْن ربطا أساسُه التّرتيبُ البطيء.
♫ عَــــملاً
مُــــوفَّـــــقا ♫
Commentaires
Enregistrer un commentaire